اخر المواضيع

في : الأربعاء، 15 يوليو 2015



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , كيف حالكم 

ساقدم لكم اليوم الدرس الثامن للغة اليابانية وهو مقدمة عن الكانجي وقررت تقديمه اليوم وليس الخميس لانه مجرد مقدمة ومعلومات عادية لا اريد ان اضيع اسبوع فيها , والدرس الاول للكانحي سيكون غداً باذن الله .

الكانجي 漢字: كما قلنا في الدرس الاول فان الكانجي هي الابجدية الثالثة للغة اليابانية وهي عبارة عن حروف صينية الاصل فمعنى اسم كانجي هو ( 漢 كان) ويعني صين باللغة اليابانية و ( 字 جي ) تعني حرف وهي مختلفة عن الابجدية العادية فهي ليست حروف مفردة عديمة المعنى تتركب لتكوين جملة كابجدية الكانا , بل هي كلمات بشكل حروف فكل حرف منها هو كلمة كاملة من حيث اللفظ والمعنى , وقد يجد الدارس صعوبة في تعلمها بالبداية لكنها مفيدية جداً فهي تسهل فهم الجملة والكلمات .

وللكانجي قرائتين شرحناهم في الدرس الاول وساعيد ذكرها هنا

لكل حرف كانجي عدة ألفاظ على الأقل لفظين لفظ يسمى بألـ訓読み (くんよ)  وتلفظ kunyomi ( وتسمى الطريقة اليابانية للفظ الحرف ) وطريقة الـ  音読みおんよ وتلفظ onyomi (وتسمى الطريقة الصينية للفظ الحرف ) كما تم الاعتياد على كتابة الطريقة اليابانية للحرف بحروف الهيراغانا بينما يكتب اللفظ الصيني للحرف بالكاتاكانا وهذا النظام موجود في كافة المعاجم .

لنبدأ اولا بتقسيمات الكانجي 


حروف الكانجي كثيرة جداً تكاد تكون لامتناهية لكن بعد الحرب العالمية الثانية واحتلال اليابان اجبرت الحكومة الامريكية الحكومة اليابانية على تقليل استعمال حروف الكانجي باللغة فتم تقرير 1945 حرف كانجي رئيسي في نظام التعليم الياباني حيث يدرس الطالب الياباني 1006 حرف في المرحلة الابتدائية والباقية يدرسها بالمراحل المتقدمة لكن تمت زيادة الحروف لاحقاً الى 2316 حرف اساسي , وهذه الحروف هي مايجب على الدارس حفظه لكي لايعتبر أمي باللغة اليابانية .

وهناك عدة طرق لتقسيم حروف الكانجي وساذكرها جميعها


اولاً...التقسيم حسب المنهاج الياباني للمدارس الابتدائية , وهي 6 اقسام و تحتوي 1006 حرف.

مقاطع الصف الاول (الابتدائي) Grade 1

وعددها 80 حرف , *0* يعني طالب الاول الابتدائي عندهم يدرس 80 حرف كانجي بالاضافة الى الكاتاكانا والهيراغانا .

وهذه صورة لها 




مقاطع الصف الثاني (الابتدائي) Grade 2

وعددها 160 حرف .

وهذه صورة لها




مقاطع الصف الثالث (الابتدائي) Grade 3

وعددها 200 حرف .

وهذه صورة لها




مقاطع الصف الرابع (الابتدائي) Grade 4

وعددها 200 حرف .

وهذه صورة لها




مقاطع الصف الخامس (الابتدائي) Grade 5

وعددها 185 حرف .

وهذه صورة لها




مقاطع الصف السادس (الابتدائي) Grade 6

وعددها 181 حرف .

وهذه صورة لها




وهذه صورة للحروف الـ 1006 حرف جميعها 




ثانياً..التقسيم حسب اختبار كفائة اللغة اليابانية العالمي الـJLPT هذا اختبار دولي لكفائة اللغة اليابانية يشبه التوفل باللغة الانكليزية, وهو على 5 مستويات .

المستوى الخامس JLPT N5

وعددها 103 حرف

وهذه صورة لها





المستوى الرابع JLPT N4

وعددها 181 حرف

وهذه صورة لها




المستوى الثالث JLPT N3

وعددها  420 حرف

وهذه صورة لها




المستوى الثاني JLPT N2

وعددها 319 حرف

وهذه صورة لها 




المستوى الاول JLPT N1

وعددها 1011 حرف

وهذه صورة لها




صورة للحروف الـ 2136 الرئيسية 





طبعاً اختبار الكفائة هذا لايشمل الكانجي فقط بل يشمل عدد من الكلمات وقواعد اللغة والمستوى الاول للغة اليابانية صعب جداً لدرجة ان اليابانيين انفسهم لايستطيعون عبوره الا البعض منهم .

وهناك تصنيفات اخرى لحروف الكانجي بشكل عام وهي


اولاً..التنصيف حسب عدد ضربات القلم :

من اسمه هو واضح فيتم تقسيم حروف الكانجي حسب عدد ضربات القلم على الورقة ابتداً من الحروف البسيطة ذات الضربة الواحدة مثل و فلكتابة هذه الحروف انت تجعل القلم يلمس الورقة مرة واحدة وتنتهي بحروف معقدة من 34 ضربة مثل طبعا لا تقلقوا الحروف اليابانية المهمة لا تصل الى هذا العدد من الضربات J ويرمز للضربة باللغة اليابانية بحرف الكانجي ويلفظ かく.

بعض الامثلة :
1 : و
2 : و
3 : و
4 : و
5 : و
6 : و
7 : و

الخ ستعرفون تصنيف الحروف حسب الضربات لاحقا من معرفة نظام الكتابة


ثانياً..التصنيف حسب الجذور :

الكانجي اليابانية تبدأ من حروف بسيطة من ضربة او ضربتين او ثلاثة هذه الكانجيات البسيطة هي كانجيات مفردة أي شكلها ورسمها منفرد بنفسه تسمى لكن حيث ان الكانجيات المعقدة الاخرى يكون رسمها في الغالب متكون من عدة جذور مدمجة فمثلا :

كلمة  وتلفظ ساما さま الكل يعرفها فهي ملحق تكريمي لاصحاب المكانة العالية كالملوك والقادة وغيرهم لو نضرنا اليها بتمعن سنجد انها تتكون من 3 جذور وهي :

(شجرة) و (ماء) و  𦍌 (غير موجود باللغة اليابانية) طبعا كل واحد من هذه الجذور هو كلمة لديها معنى خاص بها .

مثال اخر : كلمة 好き تلفظ سكي すき و تعني ( يحب / احب ) نجد ان الكانجي الخاص بها يتكون من جذرين ويعني (إمرأة , انثى ) و (طفل)  .

وهكذا باقي الكانجيات فهذه الميزية ستسهل كثيرا من حفظ الكانجي بحفظ الجذور فقط .

هناك طرق عديدة لدراسة الكانجي اهمها هو :

 تخيل الحرف على شكل صورة لمعناه مثلا كلمة حتى تحفظ الحرف تستطيع تخيلها على شكل ( مرأة حامل ) اظنكم تخيلتم شكل الحرف مسبقاً وكذلك حرف ويعني (نار) تستطيع تخيله كـ (نار مشتعلة ) .

وهناك حروف يجب ان تتخيل معنى من الشكل (معنى فكري) مثلا التي ذكرناها سابقا وهو حرف متكون من جذرين (إمراة , طفل ) تستطيع تخيل العلاقة التي تربط المرأة بطفلها وهي علاقة الحب لذا اندماج كلمة مرأة مع طفل يعطينا معنى حب .

مثال اخر :  ويعني (رماد , بقايا اشتعال النار) انظر اليه من شكل الحرف تستطيع تخيل ( انها نار وتمت تغطيتها ) ماذا سيحصل لها ؟ ستنطفئ وبعد ان تنطفئ ماذا سيبقى , سيبقى (رماد ) فقط J .

مثال اخر : 休み ويعني (راحة , استراحة) نجد ان الكانجي يتكون من جذرين (شخص) و (شجرة)  , شخص وشجرة عندما يريد الشخص يرتاح سيجلس تحت الشجرة J .

حقوق الصور والجداول تعود لقاموس ريوكاي أفضل قاموس ياباني عربي اونلاين على الانترنت للاستاذ الفاضل هارون السوالقة انصح بتجربته هنا .


طبعاً الامثلة كثيرة جداً ولايوجد نظام معين لتخيلها لذا تخيلها انت كما تحب ان تفهمها على راحتك .

انتهى درس اليوم وغدا ان شاء الله سابدأ باعطائكم كانجيات بسيطة ومهمة يجب حفظها قبل ان نبدأ بالقواعد  .

الى اللقاء 

كافة الحقوق محفوظة للموقع Copyrights © Kawaii " Anime World " Miko // مؤسس الموقع ومديره : * Aos Subhi * aws almimari

Copyrights © Kawaii Anime World

كافة الحقوق محفوظة للموقع ©