اخر المواضيع

في : الأحد، 18 فبراير 2018



قبل فترة قصيرة طرحنا استبيان على صفحتنا على الانترنت بخصوص نشر مقالات تعليمية بسيطة حول الالعاب اليابانية وحصل المقترح على اقبال لابأس به من قبل المتابعين , لهذا سنبدأ أولاً بشرح لعبة الشوغي اليابانية المشهورة جداً .


ولقد أتى هذا المقترح من خلال اطلاق انميات مختلفة تهتم بهذا النوع من الالعاب الالعاب الذهنية , كالماجونغ والغو , وهذا الموسم أطلق انمي يهتم بهذه اللعبة الرائعة وهو أنمي RyuuOu no Oshigoto , الذي يتناول جانب من حياة بطل في هذه اللعبة , ومباريات واستراتيجيات مختلفة .

هذا النوع من الانميات فعلياً قد يفقد بريقه وروعته بين المتابعين من اللذين لايفهمون هذه اللعبة , بالتالي لايفهمون كيف تسير الاحداث وما الذي يحصل خلالها لهذا قد ينقطعون عنه , ونعلم اغلبنا أن الالعاب اليابانية غير واسعة الانتشار عالمياً بالرغم من شهرتها محلياً فنادراً ما تجد شرح او دليل عربي ينتاول هذا النوع من الالعاب ربما لكثرة قوانين بعضها وصعوبة فهم الكتابات اليابانية التي على بعضها الاخر , مما يستلزم فهم للغة اليابانية وربما فهم كبير لكي تتمكن من لعب اللعبة , كحال لعبة بطاقات الكاروتا التي تعتمد بشكل كامل على اسلوب من الادب اللغوي الياباني , وبالطبع لن نتطرق لهذا النوع حالياً لصعوبته على اللاعبين .

لكن لعبة الشوغي مختلفة فيمكن فهم قطعها دون المام باللغة بل ووضعت رموز واحرف انكليزية تمثل القطع لغير اليابانيين , لهذا اصبح من الاسهل تعلمها , لكن يبقى استخدام اللغة اليابانية هو الاروع حيث ستفقد اللعبة روحها بإستبدال الاحرف .

لانريد الاطالة بمقدمات كلامية وسنبدأ بمعلومات بسيطة عن اللعبة .



اسم اللعبة باليابانية هو 将棋 وتلفظ (شوغي / shōgi) , وتعرف أيضاً بإسم الشطرنج اليابانية او شطرنج الجنرالات , تنتمي الى عائلة العاب اللوح والقطع الاستراتيجية كالشطرنج ذات الاصل الهندي كلعبة الشطرنج و الجانغي (او الشانغي) الصينية , تم لعب هذه اللعبة واشتهرت في القرن السادس عشر , وأصلها هي لعبة الشطرنج الهندية (شطورانجا) التي ظهرت في القرن السادس الميلادي , لكن بدأت اللعبة بالتطور على ايدي اليابانيين من عام 1120 في فترة متأخرة من عصر هييان .


لعبة الشوغي , هي لعبة تلعب من لاعبين اثنين , يشار لهما يابانياً  先手 وتلفظ (Sente) والتي تعني (لاعب الحركة الاولى او اللاعب الاسود) , واللاعب الاخر 後手 وتلفظ (Gote) والتي تعني (لاعب الحركة الثانية او اللاعب الابيض).




 تتطلب اللعبة لوح خشبي مربع يمثل ساحة متكونة من 9 صفوف و 9 اعمدة من المربعات تمثل مواقع الحركات للقطع يُعلم كل صف او عمود برقم او حرف أبجدي .

يمتلك كل لاعب 20 حجر مختلف مرتبة بالشكل نفسه للاعبين , وهذه القطع هي : 




*- ملك واحد لكل لاعب , الملكين نفسهما مختلفين بالرمز والاسم أحياناً .
*- حجر قلعة (الرخ) واحد لكل لاعب .
*- حجر فيل (مطرن) واحد لكل لاعب .
*- زوج من حجر (الجنرال الذهبي) لكل لاعب .
*- زوج من حجر (الجنرال الفضي) لكل لاعب .
*- زوج من حجر الحصان (الفارس) لكل لاعب .
*- زوج من حجر الرَمّاح (عربة بخور) لكل لاعب .
*- تسعة احجار بيادق (جنود) لكل لاعب .



طريقة ترتيب الاحجار (متماثلة لكل لاعب) :

في الصف الاول من جهة كل لاعب , يوضع الملك في وسط الصف , يليه من الطرفين حجري الجنرال الذهبي , ثم حجري الجنرال الفضي , ثم حجري الحصان وبعدهما حجري الرماح .
يوضع حجر الرخ (القلعة) في المربع الذي يقع أمام الحصان الأيمن للاعب , ويوضع الفيل (المطران) أمام الحصان الأيسر , وتترك باقي المربعات في هذا الصف فارغة .
الصف الثالث الى الامام توضع فيه البيادق على شكل جدار كامل .




=======================

قواعد اللعبة العامة :

اولاً : اللاعب الأسود (Sente) هو من يبدأ بالحركة الاولى دائماً , ونظام اللعبة يعتمد على تبادل الادوار بين اللاعبين ( يرمي اللاعب الاول الحجر ثم يقوم اللاعب الثاني بحركته ويعود الدور الى اللاعب الاول وهكذا) .

ثانياً : تنتهي اللعبة بعدة طرق , إما بإستسلام اللاعب بشكل مباشر , او عن طريق حصار ملك اللاعب للفوز , والحصار يكون تاماً بحيث لاتوجد اي حركة ممكنة تخلص الملك المعادي من التهديد , او بالقيام بحركة ممنوعة (شرحها في الاسفل) .

ثالثا : لايجوز لعب أي حركة عندما يكون ملكك الخاص تحت التهديد , يجب تأمينه أولاً للتمكن من تحريك القطع .

رابعاً : أي حجر من أحجارك يصل الى أرض العدو (الصفوف الثلاثة التي تتواجد فيها قطع الخصم) تتطور القطعة الخاصة بك ويزداد نطاق حركتها ما عدا حجري (الجنرال الذهبي و الملك) لايتطوران .

=============================
تفاصيل قانون التطوير :

# التطور يحصل عندما تصل قطعتك الى منطقة الخصم المتمثلة بالصفوف الثلاثة التي احتوت قطعه قبل بدء اللعبة .

# التطور إلزامي لقطع (الحصان والرماح والبيادق) عندما تصل الى منطقة الخصم , اما التطور في باقي القطع فهو اختياري حسب قرار اللاعب .

# الاحجار التي تقع بعد الجنرال الذهبي من الجانبين ( الجنرال الفضي , الحصان , الرماح) بالاضافة البيادق , عند تطورها تكون حركاتها مطابقة تماماً لحركات الجنرال الذهبي , اما الجنرال الذهبي فلا يتطور .

# حجري ( الرخ و الفيل) في الصف الثاني عند تطورهما تبقى حركاتهما كما هي , لكن يضاف اليها امكانية تحركهما مثل الملك .


# بعد اجراء التطور , لايمكن للقطعة المتطورة أن تعود الى حالتها السابقة (غير متطورة) , مالم يتم الاستيلاء عليها ثم اعادتها الى الحلبة من قبل الخصم .

# عند تطور القطعة يتغير رمزها , وباللعبة المادية يقلب الحجر رأساً على عقب حيث يتم وضع رمزه الاصلي على وجه , ورمزه عند التطور على الوجه الاخر , ورمز القطعة المتطورة يكون احمر اللون عادةً .
=============================


خامساً : وهي أحدى أفضل وأهم مميزات لعبة الشوغي , أي حجر تأسره او تأكله من أحجار خصمك , يمكنك الاستيلاء عليه وتحويله الى حجر خاص بك وإنزاله في أي مكان من الساحة مباشرةً , وحركة الانزال هذه تشمل انزال حجر واحد فقط في الدور وتعتبر كحركة دور واحد  , اي لايمكن تحركيه الى الدور القادم الخاص بك .

=============================
تفاصيل قانون الانزال :

# الحجر الذي تنزله الى ارض الخصم مباشرةً لايتطور في الحركة الاولى لانزاله بل يتطور في دورك التالي بعد أن تقوم بتحريكه .

# اذا قمت بأسر حجر متطور من أحجار الخصم , يلغى تطوره وعند انزاله ينزل على أصله قبل التطور .

# يمكن إنزال أي نوع من الاحجار الى اي مربع في الساحة مباشرةً عدا البيادق , حيث أنه لايمكنك انزال البيدق في عمود يحتوي على بيدق أخر خاص بك (اي لايجتمع بيدقان غير متطوران في عمود واحد) .

# لايمكن للحجر الذي يتم انزاله ان يقتل أي حجر من احجار الخصم مباشرةً في نفس دور انزاله , بل ينتظر اللاعب حتى الدور التالي , لكن تهديده للملك يحسب من لحظة انزاله .

=============================


=============================

تحديد الوان اللاعبين , طريقة Furigoma :

اصبحنا نعلم الأن أن اللاعب الاسود أو (Sente) هو من يبدأ بالحركة الاولى , واللاعب الابيض (Gote) يتبعه , لكن قطع الشوغي تأتي بلون واحد وتصميم واحد , لهذا لايمكن معرفة لون اللاعب من القطع , بل لايمكن اختيار اللون الي تريده , لذا تم وضع قانون يدعى (Furigoma) وهي الحركة التي تحدد لون اللاعب كما يأتي :

يأخذ أحد اللاعبين 5 بيادق ثم يقوم بخضها بيده ثم يرميها على اللوح , اذا كانت عدد البيادق برمزها الاصلي أكثر من عدد البيادق برمزها المتطور , عندها يكون اللاعب الذي قام برمي القطع هو اللاعب "الاسود" ويقوم هو بالحركة الاولى , اما اذا كان العكس , فيكون الخصم هو اللاعب الاسود والذي قام بالرمي هو اللاعب الابيض .

في حالة سقوط احد البيادق الخمسة بشكل عمودي (أي لم يستقر على وجه) والبيادق الاخرى كانت متساوية الاحتمالات لاتحسب الرمية وتعاد الحركة .

توضيح للحركة :




=============================
=============================

القطع وتحركها : 

أولاً :

 قبل التطور / البيدق ( fuhyō ) , باليابانية ( 歩兵 ) .

 بعد التطور / البيدق المتطور ( tokin ) , باليابانية ( と金 ) .

يتحرك البيدق قبل التطور خطوة واحدة فقط الى الامام , وبعد التطور يتحرك مثل حركة الجنرال الذهبي كما في الصورة .




ثانياً :

 قبل التطور / الرماح ( kyōsha ) , باليابانية ( 香車 ) .

 بعد التطور / الرماح المتطور ( narikyō ) , باليابانية ( 成香 ) .

يتحرك الرماح قبل التطور على طول العمود الخاص به الى الامام , وبعد التطور يتحرك مثل حركة الجنرال الذهبي كما في الصورة .



ثالثاً :

 قبل التطور / الحصان ( keima ) , باليابانية ( 桂馬 ) .

 بعد التطور / الحصان المتطور ( narikei ) , باليابانية ( 成桂 ) .

يتحرك الحصان قبل التطور مربع الى الامام ومربع جانبي (يمين او يسار) , وبعد التطور يتحرك مثل حركة الجنرال الذهبي كما في الصورة .




رابعاً :

 قبل التطور / الجنرال الفضي ( ginshō ) , باليابانية ( 銀將 ) .

 بعد التطور / الفضي المتطور ( narigin ) , باليابانية ( 成銀 ) .

يتحرك الجنرال الفضي قبل التطور خطوة واحدة الى الامام او مائلة يمين او يسار الى الامام او الخلف , وبعد التطور يتحرك مثل حركة الجنرال الذهبي كما في الصورة .




خامساً :

الجنرال الذهبي ( kinshō ) , باليابانية ( 金將 ) .


يتحرك الجنرال الذهبي قبل التطور خطوة واحدة في الاتجاهات الاربعة او مائلة يمين او يسار الى الامام  , وهذا الحجر لا يتطور .



سادساً :

 قبل التطور / الفيل ( kakugyō ) , باليابانية ( 角行 ) .

 بعد التطور / حصان التنين ( ryūma ) , باليابانية ( 龍馬 ) .

يتحرك الفيل قبل التطور بشكل مائل الى الامام او الخلف اليمين واليسار , وبعد التطور يتحرك مثل حركته السابقة تضاف اليها امكانية تحركه خطوة واحدة في احد الاتجاهات الاربعة كما في الصورة .



سابعاً :

 قبل التطور / الرخ ( hisha ) , باليابانية ( 飛車 ) .

 بعد التطور / ملك التنانين ( ryuuou ) , باليابانية ( 龍王 ) .

يتحرك الرخ قبل التطور في احدا الاتجاهات الاربعة عدد غير محدد من المربعات , وبعد التطور يتحرك مثل حركته السابقة تضاف اليها امكانية تحركه خطوة واحدة مائلة في اي اتجاه كما في الصورة .




ثامناً : الملك , يوجد نوعان للملك :

الاول / الجنرال الملك ( oushou ) , باليابانية ( 王將 ) .
الثاني / جنرال ذو الجوهرة (gyokushou) , باليابانية (玉將) .

لا يوجد أي فرق بين الملكين الا أنه جرت العادة أن يقوم اللاعب الاعلى خبرة او مرتبة باللعبة بحجر (الجنرال الملك) , واللاعب الاقل مرتبة او خبرة يلعب بحجر (جنرال ذو الجوهرة) .

يتحرك الملك خطوة واحدة في أي اتجاه .





=============================

الحركات الممنوعة , يخسر اللاعب مباشرة في حال قيامه بحركة ممنوعة باللعبة , ومن هذه الحركات :

+ تحريك الملك الخاص بك الى موقع تحت تهديد قطع الخصم .

+ انزال بيدق غنمته من عدوك الى عمود يحتوي على بيدق أخر خاص بك غير متطور .

+ تحرك قطعة من قطعك بشكل خارج عن مجال حركتها الاصلي ( مثال تحرك الحصان كالبيدق) .

+ القيام بحركتين في دور واحد .

+ إنزال قطعة قمت بأسرها من خصمك في منطقة لايمكنها التحرك فيها ( مثل انزال الحصان في اخر صف من صفوف الخصم ) .

+ تكرار الحركة 4 مرات والمعرف بـ ( Sennichite ) , وهي القيام نفس الحركة لكلا اللاعبين 4 مرات متتالية , عندها تنتهي    المباراة مباشرةً وتحسب تعادل (في الاسفل فيديو يوضح حالة تكرار الحركة 4 مرات) .





===========================

تصنيف اللاعبين :

يتم تصنيف اللاعبين الهواة حسب جدول معين , حيث يبدأ اللاعب المبتدئ برتبة 15 كيو ثم يتدرج الى رتبة 1 كيو , بعدها يتجاوزها الى مرتبة 1 دان ويتدرج حتى يصل الى اعلى رتبة 8 دان .
يمكن للاعب المبتدئ الانتقال الى مستوى 8 دان بشكل مباشر , اذا ربح مباراة لقب (ملك التنانين Ryuuou ) ثلاثة مرات متتالية , وهذا مالم يحصل حتى الان .

توجد تفاصيل اخرى كثيرة جداً في اللعبة الشوغي , فهذه اللعبة بمثابة بحر واسع , منها استترتيجيات وقوانين وحركات وطرق لعب , لكنها ضمن مستوى المحترفين باللعبة ولأننا لسنا متخصصين بها فهذا الموضوع من الصعب طرحه من قبلنا .


في الاسفل فيديو لمباراة شوغي كاملة بين لاعبين محترفين :) ..



في الختام أتمنى أن يكون الشرح واضح , وانكم قد فهمتم كافة قواعد اللعبة , في حال وجود أي سؤال للمبتدئين فيها يمكن طرحه على صفحتنا على الفيسبوك أو تويتر وسنجيب عليه .

ننصح المبتدئين بتحمل هذه اللعبة على هواتفهم كبداية للتعلم , وهي لعبة شوغي للمبتدئين توفر 3 مستويات صعوبة بالاضافة الى مستوى المبتدئ (صعوبة 0) .




المصادر المتبعة :
Wikipedia / English
ancientchess.com
shogi.cz


تم اعداد التقرير بعد تجربة شخصية للعبة ولقواعدها , والتقرير غير مترجم او منقول , تمت الاستعانة ببعض المصادر لتأكيد المعلومات فقط .

كافة الحقوق محفوظة يمنع نقل التقرير او جزء منه دون الاشارة الى المصدر .

 إعداد : Aws Almimari

كافة الحقوق محفوظة للموقع Copyrights © Kawaii " Anime World " Miko // مؤسس الموقع ومديره : * Aos Subhi * aws almimari

Copyrights © Kawaii Anime World

كافة الحقوق محفوظة للموقع ©