اخر المواضيع

في : الاثنين، 2 يوليو 2018


تعد لعبة الماجونغ 麻雀 اليابانية من اكثر الالعاب انتشاراً وشعبية في اليابان , كونها من الالعاب الطويلة والتي تستخدم في نوادي القمار او التسلية في اليابان , كما ظهرت هذه اللعبة في مانغات وانميات خاص عنها مثل انمي Akagi و Saki وظهرت بشكل جانبي في الكثير من الانميات .



لن اتكلم عن تاريخ اللعبة وسأكتفي فقط بذكر ان هذه اللعبة أصلها صيني , لكن طورها اليابانيين بتعديل قواعدها واضافة نظام النقاط اليها , حتى اصبحت تسمى "الماجونغ اليابانية" او الـ "ريتشي ماجونغ" .

معدات لعبة الماجونغ :

تلعب لعبة الماجونغ باربعة حزم متشابهة متكونة من 34 حجر, كل حزمة تحتوي على (احجار سلاسل واحجار الشرف) , بالاضافة الى مجموعة من عصي حساب النقاط تحتوي على اربعة قيم , فيما يلي صورة توضح احجار كل حزمة بالاضافة الى عصي النقاط :



وباستعمال 4 حزم , تصبح عدد قطع اللعبة 136 حجر .

من الادوات الاخرى للعبة (نردين) وطاولة مخصصة وقطعة لتحديد اللاعب الشرقي .

جولات اللعب :

من الممكن ان تلعب الماجونغ بجولة واحدة او جولتين كل جولة تتكون من 4 اشواط , كل شوط يرمز له باتجاه حسب الترتيب  ( شرقي , جنوبي , غربي , شمالي ) , وحسب الاتفاق بين اللاعبين .

النقاط :

عادة ما تبدأ الماجونغ بامتلاك كل لاعب (30,000) نقطة او (25,000) نقطة , او اي قيمة يتفق اللاعبين عليها قبل البدء , وعند الفوز , يحصل الفائز على النقاط من قيمة الاحجار في يده تستقطع من اللاعبين الخاسرين , واذا وصلت نقاط لاعب الى الصفر واستمر بالعب وخسر , تستقطع منه النقاط ايضاً بالسالب .

ترتيب اللعب :

ذكرنا سابقاً ان اللعبة تلعب لاربعة لاعبين , كل لاعب يمثل اتجاه , فيكون ترتيب الجلوس عند اللعب كما يأتي :

اللاعب الشرقي يليه اللاعب الجنوبي والغربي ثم الشمالي بترتيب معاكس لعقارب الساعة بحيث يجلس اللاعب الشمالي يسار اللاعب الشرقي , كما تبين الصورة .



ويحدد اتجاه اللاعب عن طريق جلب 4 احجار اتجاه مختلفة ثم تقلب وتخلط وكل لاعب  يسحب حجر يحدد اتجاهه .


بناء الحائط :

بعد تحديد القطع وترتيب اللاعبين , يقومون بقلب كافة القطع على وجهها بحث لا يظهر رمزها , ثم يقومون بخلطها وترتيبها امامهم بشكل صف متكون من 17 قطعة وطبقتين من الاحجار , فيتكون اشبه بالجدار المربع يسمى "الحائط" .



كسر الجدار وتوزيع القطع :

بعد بناء الجدار يقوم اللاعب الشرقي , بأخذ نردين , و رميهما معاً , قيمة النردين مهمة باللعبة , فهي تحدد اللاعب الذي سيقوم بكسر الجدار ومكان كسره , يبدأ اللاعب الشرقي بالعد ابتداءً من نفسه عكس عقارب الساعة حتى يتوقف عند الرقم الذي اظهره النردين واللاعب الذي توقف عنده سيقوم بكسر جداره بعد استبعاد عدد من الصفوف يساوي قيمة النردين .




لنفترض ان نتيجة الزهرين كانت 8 , عندها سيقوم اللاعب الشرقي بالعد ابتداءً من نفسه عكس عقارب الساعة حتى يتوقف عند الرقم 8 , وهنا سيكون هو اللاعب الشمالي , سيقوم اللاعب الشمالي بكسر الجدار الذي امامه لكن عليه استثناء عدد من الصفوف من جداره من اليمين يماثل العدد الذي اعطاه النردين .

يقوم باستثناء 8 صفوف من القطع ومافوقهم (القطع الحمراء) , اي ما يعادل 16 قطعة ويفصلها عن الجدار الاساسي , تسمى الصفوف السبعة يمين منطقة القطع "بالحائط الميت" وهذه القطع لاتدخل في اللعبة لكن لها اهمية في تحديد ((الجوكر)) , سنتكلم عنه لاحقاً .


التوزيع :

الان بعد فصل الحائط الميت , يأخذ اللاعب الشرقي 4 قطع , يليه اللاعب الجنوبي ياخذ 4 ايضاً , ثم الغربي والشمالي , ثم الشرقي مرة اخرى , 3 مرات كل لاعب , فتصبح لديهم 12 قطعة , ثم ياخذ الشرقي اول قطعة من منطقة نهاية التوزيع , وبعدها الجنوبي ثم الغربي والشمالي , فيصبح بيد كل لاعب 13 حجر , ومن هنا يقوم اللاعب الشرقي بالبدء بسحب اول حجر من الجدار .

(لايجوز اخذ قطعة من منطقة غير مكسورة من الجدار).





دليل الجوكر والجوكر (دورا Dora) :

يقوم اللاعب الذي كسر الجدار بفتح الحجر الثالث الاعلى من يسار الحائط الميت (موضح بالاصفر فوق) , هذا الحجر يدعى "دليل الجوكر" , الجوكر هو الحجر الذي يلي دليل الجوكر في الترتيب , مثلاً اذا كان حجر دليل الجوكر (5 دوائر) سيكون الجوكر هو (6 دوائر) وهكذا , واذا كان (9 عصي) سيكون الجوكر (1 عصي) .

الشخص الذي يملك الجوكر في يده عند نهاية اللعبة سيحصل على نقاط اضافية .

الصورة التالية تظهر ترتيب الاحجار , فيما اذا كان احدها دليل سيكون ما يليها حسب الصورة هو الجوكر .




مبدأ اللعب :

تعتمد لعبة الماجونغ على اعادة ترتيب القطع التي تحصل عليها بشكل منتظم كأن تكون (4 اطقم ثلاثية متشابهة او متسلسلة وزوج متشابه واحد) اي ان اللاعب الفائز يملك 14 حجر او حالات اخرى مثلا (7 ثنائيات) او (سلسلة كاملة 9 احجار و طقم ثلاثي واحد وزوج متشابه) وهكذا .

تبدأ اللعبة من حيث يسحب اللاعب الشرقي حجر من الجدار , مقابل كل قطعة يسحبها اللاعب عليه ان يرمي قطعة اخرى قبل ان ينتقل الدور الى اللاعب التالي , او ان يرميها نفسها حسب ما يشاء , ثم ينتقل الدور الى اللاعب (الجنوبي) ليسحب بدوره الحجر التالي من الحائط (لايجوز سحب حجر من غير منطقة الكسر) اي يلتزم اللاعبين بالسحب بالترتيب من الحائط .

كما يمكن للاعب سحب حجر من منطقة الإقاء (( بشرط ان يكون الحجر هو اخر حجر تم القائه)) مثلاً لو القى اللاعب الغربي حجر معين , يمكن للاعب الشرقي او اي لاعب اخذه مباشرةً قبل ان ينتقل الدور للاعب الاخر , واللاعب الذي سيأخذه سيلقي مكانه حجر اخر وعندها ينقل الدور الى اللاعب الذي يليه , فاذا القى الغربي حجر واخذه الشرقي سينتقل الدور الى الجنوبي , وهنا سيحرم الشمالي من لعب دور .

شرط اخر : لايمكن اخذ حجر من الساحة مالم يكن للاعلان (اعلان تشكيل طقم او الفوز) اي اخر حجر لتشكيل ثلاثي متشابه او ثلاثي متتابع او رباعي متشابه , او الفوز .

الإعلان :

عند اخذ الحجر من الساحة يجب ان يقوم اللاعب بالكشف عن الثلاثي او الرباعي المتشكل عنه ويبعده الى طرف الساحة , ثم يلقي حجر بدل الذي اخذه .



 الاعلانات التي يعلنها اللاعب هي ثلاثة :

بون , يقول اللاعب بون , اذا حصل على ثلاثي متشابه , ويكشف عن هذا الثلاثه ويبعده الى طرف الحلبة , لايمكن ان يعود له للعب يصبح ثلاثي ثابت .

تشي , يقول اللاعب تشي , اذا حصل على ثلاثي متسلسل من نفس السلسلة من الاحجار , ويكشف عنه ويبعده الى جانب الحلبة على يمينه ( مع مراعات ان احجار الشرف لايوجد تشي لها ) وايضأ (الرقم 1 لا يلي 9 في هذه الحالة) .

كان , في الكان يعلن اللاعب عن امتلاكه 4 قطع متشابهة , وهنا يكشف عنها ويخرجها الى يمينه ثم يسحب حجراً من "الحائط الميت" ويضع مكانه حجر من حائط السحب ويكشف حجر دليل جوكر جديد ثم يلقي حجر الى الساحة من مجموعته .




الكان يكون على نوعين :

الكان المفتوح , هو الكان الذي يتكون عند سحب حجر القاه الخصم في الساحة , ويعلن عنه بكشف القطع الاربعة .

الكان المغلق , هو الكان الذي يتكون عند سحب حجر من جدار السحب , ويعلن عنه بكشف قطعتين وغلق اثنين .


هو حر باخذ الحجر من الساحة او لا , لكن يجب عليه عند اخذه ان يعلن عن الثلاثي او الرباعي الذي كونه الحجر , بينما اذا حصل على الحجر عن طريق السحب من الجدار , لا يجوز ان يعلن الا في حالة الكان , وفي حالة الكان يكون الاعلان اختياري ايضاً يمكنه ان يعلن عنه او يبقيه بيده .

وايضاً اذا سبق واعلن عن ثلاثي متشاهبه (بون) ثم يحصل على القطعة الرابعة , يضيفها الي الثلاثي لتصبح (كان) ثم يكمل اجراءات الكان العادية (السحب من الحائط الميت و... المذكورة فوق).

لا يمكن استخدام الكان في لعبة واحدة اكثر من 4 مرات , اي لايوجد كان خامس حتى لو توفرت القطع .

يمكنه ان يعلن عدة المرات حتى يتبقى له قطعة واحدة فقط بيده , او لايعلن اصلا ويكتفي بالسحب من الحائط .

الريتشي Riichi :

الريتشي من القواعد المهمة والمميزة في الماجونغ اليابانية ,وهي ان يقوم اللاعب الذي وصل الى دور التينباي بإلقاء (1000 نقطة) من نقاطه الى الساحة , لترتفع قيمة يده بمقدار ياكو او هان واحد (سنشرح هذا تالياً) , وعند الاعلان يضع قطعة من قطع تسجيل النقاط بمقدار (1000 امام ساحته) ويمنع من تغيير قطعه اي ان كل حجر يسحبه من الجدار سيلقيه, ولايجوز له تغيير اي قطعة من قطعه ويبقى فقط ينتظر حجر الفوز , اذا فاز بعد اعلان الريتشي تعود نقاطه الـ 1000 اليه مع زيادة من النقاط التي يستحصلها من باقي اللاعبين , واذا خسر تذهب هذه النقاط التي اعلن عنها الى اللاعب الفائز عدا عن نقاط التي يستحصلها منه بالفوز .

يعلن اللاعب عن الريتشي في دوره الخاص اي عند اكتمال احجاره فوراً من الجدار او من الساحة والحجر الذي يلقيه بالساحة عند الاعلان يضعه بشكل افقي .

ويمكن الاعلان عن (كان مغلق) فقط في حالة الريتشي شرط ان لا تتغير قطع اللاعب .

لايمكن الاعلان عن الريتشي اذا كان عدد الاحجار المتبقية من جدار السحب اربعة او اقل .

ياكو Yaku:

او حساب قيمة اليد , امر معقد كثيراً في الماجونغ , ولن اتطرق تفصيلاً اليه , لاننا في الغالب سنقوم بلعبها الكترونياً وبالتالي ستقوم اللعبة بحسابها , لكن لاتزال هناك نقاط مهمة يجب معرفتها من قبل اللاعب  .

النقاط في لعبة الماجونغ تقسم الى نوعين (هان) و (فو) , الهان هي قيمة يد اللاعب ككل اي على تشكيل قطعه كافة , الـفو هي قيمة الاطقم التي شكلها اللاعب كل طقم على حدى .

لايمكن للاعب الفوز اذا كانت قيمة يده اقل من  (واحد ياكو) او (هان واحد) , وهناك خطأ شائع يظهر في اللعبة الالكترونية بحيث يمنع اللاعب من اعلان الانتصار يقول (no yaku) اي لم تصل للنقاط المطلوبة للفوز .

 لكل درجة من الفوز , او كل نوع من الياكو تسمية خاصة له , و ما يزيد عن 5 هان لايتم حساب قيمة الفو له ويطلق عليه تسمية خاصة ايضاً , توجد جداول خاصة تحدد قيم النقاط المستحصلة .


5 هان = مانغان
6 و 7 هان = هانيمان
8 و 10 هان = بايمان 
11 و 12 هان = سانبايمان
13 هان او اكثر = ياكومان

البوستر التالي يوضح اسماء الياكو مع قيمة الهان لها ومثال على الاحجار التي تعنيها .


وسنضع رابط لتطبيق جميل جداً يقوم بحساب قيمة القطع واظهار النقاط يمكن استخدامه باللعب المادي .


الفوز :

يفوز اللاعب اذا حصل على حجر من الساحة او من السحب يكمل تشكيلة الفوز , واعلان الفوز يكون بطريقتين : 

رون Ron , يقول اللاعب رون ويعلن انتصاره اذا حصل على حجر الانتصار من الساحة , شرط ان يكون الحجر هو اخر حجر تم انزاله , اي يعلن عن الفوز فور انزال الحجر من قبل اي لاعب .

تسومو Tsumo , يقول اللاعب تسومو ويعلن انتصاره اذا حصل على حجر الانتصار عن طريق السحب من الحائط .


وضع اللاعب :

عند فوز اللاعب يحصد النقاط من اللاعبين الثلاثة الاخرين , حسب شكل فوزه اي حسب الاحجار التي لديه , وايضاً حسب وضع اللاعب .

يكون اللاعب بوضعين بشكل عام :

الاول : التينباي Tenpai , هو الوضع الذي يكون فيه بحاجة الى حجر الانتصار لكن لم يحصل عليه بعد .

الثاني : نوتين  Noten , وفيه تكون قطع اللاعب تحتاج عدة احجار الى الانتصار او غير قريب من الانتصار اصلاً .

وضع التعادل :

عند نفاذ احجار جدار السحب , دون ان ينتصر اي لاعب يعلن التعادل , لكن اي لاعب وصل الى وضع (التينباي) سيحصل على نقاط مستقطعة من اللاعب الذي يكون وضعه (نوتين) .

مثلا اذا انتهت اللعبة بالتعادل وكان لاعب واحد في وضع التينباي فإنه يحصل على 3000 نقطة مستقطعة من الثلاث لاعبين كل واحد منهم 1000 , اما اذا كان يوجد لاعبين في وضع التينباي واثنان نوتين , سيأخذ كل لاعب تينباي 1500 نقطة مستقطعة من اللاعبين نوتين , اما اذا كان 3 لاعبين تينباي سيحصل كل واحد على 1000 ويستقطع من لاعب النوتين 3000 .

قواعد اضافية (مكملة غير اساسية) :


من الممكن ان يقوم اللاعب الذي سيكسر الجدار بلعب النردين مرة اخرى ثم يأخذ الناتج ويجمعه مع الناتج الاول من رمية اللاعب الشرقي ثم يكسر الجدار , هذه الحالة تكون مفيدة اذا كانت نتيجة رمية اللاعب الشرقي اقل من 7 , او ان يتفق اللاعبين على استخدام 3 نرود .


الفوريتين Furiten : هو الوضع الذي لايمكن الفوز فيه بالـ (رون) اي ينتظر الفائز حجر الفوز من سحب الجدار (تسومو) فقط .

عند الاعلان عن (بون , تشي , كان) : توضع القطعة المأخوذة من الساحة بشكل افقي على يمين القطع الاخرى اذا اخذت من اللاعب الايمن , وعلى يسار القطع اذا كانت من اللاعب الايسر وبالوسط اذا كانت مأخوذة من اللاعب المقابل.

عند الاعلان عن (بون) لايمكن للاعب رمي قطعة مماثلة للتي اخذها او ان يرمي قطعة ممكن ان تكون مكملة لثلاثي في حالة التشي , مثلا اذا كان يملك قطع عصي (2 , 3 , 4) واعلن تشي عند اخذ القطعة ( 1 ) من الساحة , لايمكنه القاء القطعة ( 4 ) .

كل حجر جوكر في يد الفائز يضيف (هان واحد) الى قيمة يده .

عند انتصار اللاعب الذي اعلن عن ريتشي , عليه ان يكشف عن الاحجار التي تقع تحت احجار دليل الجوكر المكشوفة وتستعمل كدليل ايضاً .

يستقطع من اللاعب الشرقي بمقدار ضعف ما يستقطع من الاخرين لو خسر .

توجد قوانين محورة للعب بـ 3 لاعبين او لاعبين اثنين , لكنها غير اصلية وغير متداولة .


مصطلحات اللعبة باليابانية :

اغلب العاب الماجونغ تتوفر باللغة اليابانية , لكن لا داعي للقلق يكفي معرفة المصطلحات التالية للعبها , وبعض الالعاب لاتحتاج , لان يوجد صوت يلفظ الكلمات مع الاعلان , الكلمات المهمة :

ポン = Pon = بون
チー = Chii = تشي
カン = Kan = كان
リーチ = Riichi = الريتشي
ロン = Ron = رون
ツモ = Tsumo = تسومو
パス = Pasu = تجاوز (في الالعاب الالكترونية فقط)
テンパイ= Tenpai = تينباي
ノーテン = Nõten = نوتين
ドラ = Dora = جوكر
 = Han = هان
 = Fu = فو
 = Yaku = ياكو

ملوحظة : لاداعي لحفظ الكلمات يكفي فقط تذكر جزء من شكلها او سمة مميزة فيها .
============================

هذه هي لعبة الماجونغ وللاسف لم تصدر منها نسخة (تيتان) اي اصلية مع نظام ويندوز للحاسوب من مايكروسوفت , بل صدرت لعبة باسم ماجونغ من وجهة نظري مهينة للعبة الاصلية , ولا اعلم من اخترعها اصلاً .

============================


القوانين كثيرة جداً ولايمكن حصرها بمقال بسيط , لكن بمعرفة القوانين فوق ستتمكن من فهم اللعبة ولعبها بشكل جيد , لكن لمن يريد التوسع بها , سنوفر رابط لكتيب قوانين اللعبة صادر من الجمعية الاوروبية للماجونغ ( باللغة الانكليزية ) , الماجونغ لعبة حية , وتقام لها بطولة في اليابان لكن الهيئة العامة التي تدير اللعبة والبطولة , تصدر تغييرات في القوانين بين عام واخر , ولمن يحب التخصص عليه متابعتها من مصادرها الاصلية . (رابط الكتيب هنا) .

تحميل اللعبة الكترونياً :

لعبة Tenhou المشهورة , وهي لعبة ماجونغ عالمية , يمكن تحميلها ولعبها على كل الاجهزة والمنصات , او حتى لعبها دون تحميل , ويمكن لعبها اونلاين (اي تلعب مع اشخاص حقيقيين اخرين) او لعبها مع الحاسوب , كما يمكنها ان توفر ماجونغ رباعية وثلاثية اللاعبين وقوانين اخرى اختيارية , لكن عيبها الوحيد انها متوفرة باللغة اليابانية فقط , (لتحميلها من موقعها الرسمي) .

على اجهزة الاندرويد :


على اجهزة الايفون :


على الحاسوب :


متجر مايكروسوفت على الحاسوب :


ننصح بمشاهدة كل الروابط قبل تحميل اللعبة على جهازك لان الالعاب غير مرتبة , ولاختيار لعبة تناسب جهازك وتناسب ذوقك .

تطبيق حساب قيمة الياكو , يفيد الذين يلعبون مادياً (للاندرويد فقط)


معدات اللعبة نادرة وغير متوفرة خاصة في الشرق الاوسط , ربما يمكن ايجادها في مصر لكن بصعوبة , او شرائها عن طريق الانترنت من موقع امزون ( هنـــا ) او من موقع إيباي ( هنـــا ).




استفسارات :

في حال وجود اي نقطة غير مفهومة او اي استفسار اخر غير مذكور صادفك باللعبة يمكنك التواصل معنا عبر البريد الالكتروني , او على الفيسبوك و تويتر .


نصيحة : جرب اللعبة لتفهم القواعد ولاتخشى كثرتها او نسيانها لان الالعاب الالكترونية تبسط الامر كثيراً .



المصادر المتبعة في مراجعة القوانين :

الكتيب الصادر على الهيئة الاوروبية للماجونغ (رابطه في الاعلى)


إعداد : Aws Al-mimari
كافة الحقوق محفوظة Ⓒ

كافة الحقوق محفوظة للموقع Copyrights © Kawaii " Anime World " Miko // مؤسس الموقع ومديره : * Aos Subhi * aws almimari

Copyrights © Kawaii Anime World

كافة الحقوق محفوظة للموقع ©